منتدى روعة احساس

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

منتدى روعة احساس


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 سبب احد الصحابة رضوان الله عليهم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
روعة احساس
Admin
Admin
روعة احساس

عدد المساهمات : 342
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 22/07/2009
العمر : 23
الموقع : www.loveeo.yoo7.com

مُساهمةموضوع: سبب احد الصحابة رضوان الله عليهم   7/30/2009, 19:09

سب احد الصحابه رضوان الله
عليهم




ثبت في الصحيحين ان رسول الله قال : يقول
الله تعالى :
( من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب
) ، وقال :
{ لاتسبوا أصحابي فوالذي نفسي بيده لو
أنفق أحدكم مثل أحد ذهبا مابلغ مد أحدهم ولانصفه } مخرج في الصحيحين



وقال : ((
الله الله في اصحابي لاتتخذوهم غرضا بعدي ، فمن احبهم فبحبي احبهم ، ومن ابغضهم
فببغضي ابغضهم ، ومن آذاهم فقد آذاني ، ومن آذاني فقد آذى الله ، ومن آذى الله اوشك
ان يأخذه )) اخرجه الترمذي



ففي هذا الحديث وامثاله بيان حاله من
جعلهم غرضا بعد رسول الله وسبهم وافترى عليهم وعابهم وكفرهم واجترأ عليهم



وقوله : ( الله الله ) كلمه تحذير وانذار كما يقول المحذر :
النار النار أي احذوا النار ، وقوله
( لاتتخذوهم
غرضا بعدي ) أي لاتتخذوهم غرضا للسب والطعن ، كما يقال
( اتخذ فلان غرضا لسبه أي هدفا للسب ) وقوله : ( فمن
احبهم فبحبي احبهم ومن ابغضهم فببغضي ابغضهم ) فهذا من اجل الفضائل
والمناقب لان محبه الصحابه لكونهم صحبوا الرسول ونصروه وآمنوا به وعزروه وواسوه
بالانفس والاموال ، فمن احبهم فانما احب النبي صلى الله عليه وسلم
الحديث الصحيح : (( حب
الانصار من الايمان وبغضهم من النفاق )) ،
وماذاك الا لسابقتهم ومجاهدتهم اعداء الله بين يدي رسول الله وكذلك حب علي رضي الله
عنه من الايمان وبغضه من النفاق ، وانما يعرف فضائل الصحابه رضي الله عنهم من تدبر
احوالهم وسيرهم وآثارهم في حياة رسول الله وبعد موته من المسابقه الى الايمان
والمجاهدة للكفار ، ونشر الدين واظهار شعائر الاسلام ، واعلاء كلمه الله ورسوله ،
وتعليم فرائضه وسننه ، ولولاهم ما وصل الينا من الدين اصل ولافرع ، ولا علمنا من
الفرائض والسنن سنه ولا فرضا ولا علمنا من الاحاديث والاخبار شيئا



فمن طعن فيهم او سبهم فقد خرج من الدين ومرق من مله المسلمين
، لان الطعن لايكون الا عن اعتقاد مساويهم واضمار الحقد فيهم وانكار ماذكره الله
تعالى في كتابه من ثنائه عليهم ، ومالرسول الله من ثنائه عليهم وفضائلهم ومناقبهم
وحبهم ، ولانهم ارضى الوسائل من الماثور والوسائط من المقول ، والطعن في الوسائط
طعن في الاصل ، والازدراء بالناقل ازدراء بالمنقول ، هذا ظاهر لمن تدبره ، وسلم من
النفاق ومن الزندقه والالحاد في عقيدته ، وحسبك ماجاء في الاخبار والآثار من ذلك
كقول النبي Sad( إن الله اختارني واختار لي اصحابا ،
فجعل لي منهم وزراء وانصار واصهارا فمن سبهم فعليه لعنه الله والملائكه والناس
اجمعين ، لايقبل الله منه يوم القيامه صرفا ولا عدلا ))
وعن انس بن مالك رضي الله عنه قال : (( قال اناس من اصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم : إنا نسب ،
فقال رسول الله : (( من سب اصحابي فعليه لعنه الله والملائكه والناس اجمعين ))



وعنه قال : قال رسول الله ((
إن الله اختارني واختار لي اصحابي وجعل لي اصحابا
واصهارا ، وسيجيء قوم بعدهم يعيبونهم وينقصونهم فلاتواكلوهم ولا تشاوروهم ولا
تناكحوهم ولا تصلوا عليهم ولا تصلوا معهم ))وعن
ابن مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول الله:
(
اذا ذكر اصحابي فامسكوا ، واذا ذكر النجوم فامسكوا ، واذا القدر فامسكوا )

قال العلماء : معناه من فحص عن سر القدر في الخلق
، وهو : أي الامساك علامه الايمان والتسليم لامر الله ، وكذلك النجوم ومن اعتقد
انها فعاله او لها تاثير من غير ارادة الله فهو مشرك ، وكذلك من ذم اصحاب رسول الله
بشيء وتتبع عثراتهم وذكر عيبا واضافه اليهم كان منافقا .



بل
الواجب على المسلم حب الله وحب رسوله ، وحب ماجاء به ، وحب من يقوم بامره ، وحب من
ياخذ بهديه ويعمل بسنته ، وحب آله واصحابه وازواجه واولادة وغلمانه وخدامه ،

وحب من يحبهم وبغض من يبغضهم ، لان اوثق
عرى الايمان الحب في الله والبغض في الله .
قال ايوب السختياني رضي الله عنه : من احب ابا بكر فقد اقام
منار الدين ومن احب عمر فقد اوضح السبيل ،
ومن فقد استنار بنور الله ، ومن احب عليا فقد استمسك بالعروة
الوثقى ، ومن قال الخير في اصحاب رسول الله فقد برىء من النفاق .




( فصل ) : واما مناقب الصحابه وفضائلهم
فاكثر من ان تذكر ، واجمعت علماء السنه ان افضل الصحابه العشرة المشهود لهم ، وافضل
العشرة : ابابكر ، ثم عمر بن الخطاب ، ثم عثمان بن عفان ، ثم علي بن ابي طالب رضي
الله عنهم اجمعين ، ولايشك في ذلك الا مبتدع منافق خبيث .




وقد
نص النبي في حديث العرباض بن ساريه حيث قال : (
عليكم بسنتي وسنه الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي ، عضوا عليها بالنواجذ ،
واياكم ومحدثات الامور ) الحديث

والخلفاء الراشدون هم : ابو بكر وعمر
وعثمان وعلي رضي الله عنهم اجمعين . وانزل الله في فضائل ابي بكر آيات من القرآن ،
قال تعالى :
{ ولا يأتل اولو الفضل منكم والسعه
أن يؤتوا أولي القربى والمساكين } النور : 22



الآيه :
لاخلاف ان ذلك فيه ، فنعته بالفضل رضوان الله عليه وقال تعالى :
{ ثاني اثنين إذ هما في الغار } التوبه : 40



الآيه : لاخلاف ايضا ان ذلك في ابي بكر شهدت له الربوبيه
بالصحبه ، وبشره بالسكينه ، وحلاه بثاني اثنين كما قال عمر بن الخطاب . من يكون
افضل من ثاني اثنين الله ثالثهما ؟ وقال الله تعالى : { والذي جاء بالصدق وصدق به اولئك
هم المتقون } الزمر : 33
قال جعفر الصادق :
لاخلاف ان الذي جاء بالصدق رسول الله والذي صدق به ابو بكر واي منقبه ابلغ من ذلك
فيهم ؟ رضي الله عنهم اجمعين.



اللهم ارضى عنهم
واحشرنا معهم
ولعن كل من عارضهم
وسبهم



اتمنى انكم استفدتو
كل لشكر والتقدير
لكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://loveeo.yoo7.com
 
سبب احد الصحابة رضوان الله عليهم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حكم الانتحار بسبب الاكتئاب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى روعة احساس :: •·.·´¯`·.·• (منتدي الرسول الكريم _واصحابه) •·.·´¯`·.·• :: •·.·´¯`·.·• (منتدي الرسول الكريم _واصحابه) •·.·´¯`·.·•-
انتقل الى: